أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الجالية / عمالة إقليم قلعة السراغنة تخلد اليوم الوطني للمهاجر
5696279-8494886

عمالة إقليم قلعة السراغنة تخلد اليوم الوطني للمهاجر

5696279-8494886

بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الذي اختير له هذه السنة شعار * المرأة المغربية المهاجرة مسارات النجاح وتحديات المستقبل* احتضت عمالة إقليم قلعة السراغنة يومه 10 غشت لقاء تواصليا ترأسه عامل الإقليم .

خلال اللقاء استعرض العامل مجموع مشاريع التهيئة و التأهيل المبرمجة التي ستنطلق أشغالها مستقبلا والتي سيستفيد منها الإقليم وبنياته التحتية ( فك العزلة عن مناطق العالم القروي ، صيانة و إصلاح الطرق ببلديات الإقليم …).

لكن ما أغفله المسؤول و لم يثره  لماذا الإحتفال بالمهاجر ،إن كان للأمر علاقة  بما يجلبه من عملة صعبة و احتضان بلاده الأم لما يملكه  المهاجر  من امكانات المشاركة في  فعل التنمية بمفهومها الشامل  (اقتصادية ،ثقافية، اجتماعية…) فسيكون  من  البديهي  طرح السؤال : ماذا أعدت العمالة من أفكار لمشاريع استثمارية و بنيات تحتية لتنزيلها ،و ما يمكن أن تقدمه من امتيازات لتشجيع  الاستثمار ؟ و هل هناك من برامج يمكن أن تستفز تفكير هؤلاء المهاجرين و تجعلوهم يتصورون عينة من المشاريع  الإقليم في حاجة   لها ؟هل الشباك المخصص لاستقبالهم مؤهل و ملم بالاشكالات التي تواجهم أمام بيروقراطية مختلف المصالح التي سيتعاملون معها ؟ وماذا أعدت من فضاءات ترفيهية و تثقيفة لاستقبال وتأطير أبنائهم و جعلهم يتفاعلون مع ثقافة بلدهم الأصل  ..هي أسئلة و غيرها كثير

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

received_10209059250662668

الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية تنظم يوما دراسيا في موضوع ” الموظف الجماعي رافعة تحديث نظام الحالة المدنية”

  تأسيسا على الأهداف المثلى المدرجة في القانون الأساسي للجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *