أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقــات / سرقة مياه السقي، تواطؤ أم….
2015-02-08 22.21.23

سرقة مياه السقي، تواطؤ أم….

تعرف  مياه السقي  بمنطقة  تساوت  السفلى ،وعلى طول القناة T2  المعروفة  بمنطقة السراغنة بزاربا فوضا تدبيرية خطيرة ،فبالإضافة  إلى  ضياع المياه نتيجة التسربات التي تحدث  على مستوى القنوات  المتفرعة  عنها  بسبب ضعف  الصيانة  ،و تحكم مجموعة  من “الفصالة” في عملية  التوزيع  إلى جانب  جمعيات صورية  في الغالب الأعم ،تنتشر ظاهرة سرقة  المياه و بشكل علاني يتحدى الجميع بل يستفزه.

على امتداد القناة  T2 خاصة على  مستوى جماعات أولاد بوعلي ،توزينت ،أ زنادة، المربوح ،لوناسدة….يثير  المار من الطريق التابعة  لمكتب الحوز وجود  خراطيم  للمياه، حجوم  وألوان مختلفة. هدير محركات يسميها  الفلاحون “الشمكار” ،هي محركات سيارات  تم تعديلها لتشتغل بقنينات الغاز و أخرى يشغلها مالكوها بالكهرباء.المشكل الأساس أن هذه المياه المسروقة تخفض الصبيب و تحتسب خلال عملية الفوترة.

من و كيف يسرق الماء؟

سؤال طرحناه على مجموعة من فلاحي  المنطقة ، الكل أجمع على أن نسبة كبيرة من المياه  المسروقة تتجه نحو ضيعات ملاكين كبار ذكروهم بالاسم  .ونسبة أخرى لفلاحين  صغار اختاروا  أن يتحصلوا على نصيبهم بأنفسهم .مشيرين  إلى أن نوعية الخراطيم المستعملة تكون  متناسبة مع المساحة المسقية.( و هو ما تمت معاينته)

السرقة لا تقتصر على الملاكين المجاورين للقناة وفروعها وحدهم وما يسلكونه من طرق لإخفاء الخراطيم ، بل بعض الفدادين البعيدة عن الساقية و بتواطؤ مع من أسندت لهم مهمة الإشراف على التوزيع والسهر على ضبط الصبيب ومدة الاستفادة (الفصالة ،لكويدية )يحدث نوع أخر من  السرقة ، بيع و شراء في عدد الساعات ….

2015-02-24 16.26.07 2015-02-24 16.25.23

من المسؤول؟

الظاهرة قديمة ،شكايات واحتجاجات بشأنها .مسؤولون يكتفون بالوعود و  حملات موسمية لا تفي بالغرض.

استبشر الفلاحون خيرا  عند تعيين مدير جهوي  جديد في مارس فائت ، ففي بادرة استحسنها الكثيرون شنت شرطة المياه مدعمة بالقوات المساعدة حملة استهدفت من خلالها الضيعات  المحاذية للقناة ،-في يوم  واحد  ومن ضيعة  واحدة  مملوكة ل ع. ع تم عن حجز ست مضخات –  لكن ما سجل أنها كانت مجرد سحابة صيف عابرة ،بعده  عادت الأمور الى سالف عهدها.

سيارة  شرطة  المياه لم تعد تقوم بدورياتها ،و  منظر مشاهدتها مركونة  بالقرب منزل المسؤول عنها ،أو  يستعملها لتنقلاته  الخاصة ،و كثير ما تمت معاينتها مساء بإحدى محطات الوقود حيث المقهى المفضل للمسؤول !!!

فريقان لشرطة المياه واحد تابع للإدراة ،و أخر تابع لشركة خاصة فوتت لها مهمة المراقبة ورغم تحريرها لمحاضر عند ضبط المخالفات إلا أنها و بمجرد وصولها إلى إدارة تقبر و لا يتم اتخاد اي اجراء في حق المخالفين.

زاربة

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

IMG-20151009-WA0002

أولاد عراض: رئيس الجماعة يضع نفسه في مأزق و تدخل ذوي النيات الحسنة خفف من حدة المشكل.

بأمر من النيابة العامة وضع بالأمس رئيس الجماعة الترابية أولاد عراض تحت تدابير الحراسة النظرية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *