أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / قلعة السراغنة: دورة استثنائية للمجلس البلدي بجدول أعمال محل خلاف…
المجلس البلدي لقلعة السراغنة
بلدية قلعة السراغنة، نور الدين أيت الحاج

قلعة السراغنة: دورة استثنائية للمجلس البلدي بجدول أعمال محل خلاف…

  بعد طلب تقدم به فريق المعارضة بالجماعة الترابية الحضرية لقلعة السراغنة، انعقدت اليوم الثلاثاء 05/01/2016 دورة استثنائية لمجلس ذات الجماعة بجدول أعمال من ثلاث نقط (دراسة وضعية غلاء فواتير الماء والكهرباء، عيين ممثل المجلس الجماعي في حظيرة اللجنة الإدارية المحلية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة، تعيين ممثلي المجلس باللجان المحلية للتغطية الصحية (راميد) بالملحقات الإدارية).الدورة حضرها باشا المدينة إلى جانب ممثلي المكتب الوطني للماء والكهرباء، والأعضاء ورؤساء المصالح بالجماعة.

جدول الأعمال هذا كان محل رفض أعضاء المعارضة على اعتبار أنهم توصلوا بجدول أعمال أول بتاريخ 16 دجنبر 2015 بنقطة فريدة هي دراسة وضعية غلاء فواتير الماء والكهرباء، لكن بتاريخ 28 دجنبر 2015 توصلوا بدعوة ثانية بجدول أعمال معدل أضيفت له نقطتان.

اعتراض الفريق المعارضة تركز على كون الإخبار بالتعديل لم يحترم الآجال القانوني لتوجيه الدعوة للاجتماع ، حيث المادة 35 من القانون التنظيمي 14-113 في فقرتها الثالثة تنص” يوجه الإشعار المشار اليه أعلاه إلى أعضاء المجلس عشرة أيام على الأقل قبل تاريخ انعقاد الدورة”، و المدة الفاصلة بين 28 دجنبر و 05 يناير لا تحترم هذا الآجال.

مناقشة النقطة الأولى و التي كانت موضع الطلب الذي تقدمت به معارضة تميزت بإنتاج الكثير من الكلام دون تحقيق نتائج تذكر، فبعد عرض كل من المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء و الكهرباء قطاع الماء و زمليه في قطاع الكهرباء الذي بسطا خلاله طريقة حساب الاستهلاك و علاقة ذلك بما هو مقرر في القانون المالي كتوجه حكومي و كونهم لا يملكون سلطة للتصرف عكس ما هو مقرر مركزيا.

أعضاء المعارضة و من خلال مختلف تدخلاتهم بسطوا مجموع المشاكل التي يتخبط فيها تدبير القطاعين بالإقليم، خاصة طريقة قراءة العدادات، ظاهرة العدادات المشتركة، غرامات التأخير، الانقطاعات المتكررة دون سابق إشعار، اعتماد الأسلوب التقديري للفوترة …. مع تقديمهم لمجموعة من المقترحات التي من شأنها تجاوز المشكل. الخلاصة تقديم ملتمسات لجهات حكومية ؟؟؟ ( رئيس الحكومة، وزير الطاقة و المعادن، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات العامة و الحكامة، المدير العام للمكتب الوطني للماء و الكهرباء).

النقطتين الثانية و الثالثة التي تمسكت رئاسة المجلس  بإدراجهما، أسفرت عن انتداب رئيس المجلس (نور الدين أيت الحاج)  ممثلا للجماعة في حظيرة اللجنة الإدارية المحلية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة و عبد الرحيم عبد النعيم بالمقاطعة الحضرية الأولى، الكمرة خديجة بالمقاطعة الثانية، احمد كريم بالمقاطعة الثالثة وحميد بلحاج بالمقاطعة الرابعة كممثلين عن  المجلس باللجن المحلية للتغطية الصحية –راميد-.

يذكر أن  المادة 39 من القانون 14-113، تلزم مجالس الجماعات في جدول أعمالها بادراج النقط الاضافية التي يقترحها العامل,,,

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

12376645_1116320828420022_8218198600443125811_n

تملالت: بيان 2 – بالدارجة-/ معارضة المجلس الجماعي تقرر الاعتصام بالبلدية و هذه مبرراتها

قرر فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لتملالت – بحسب بيان يحمل رقم 2- الاعتصام بقاعات الاجتماعات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *