أخبار عاجلة
الرئيسية / شؤون نقابية / حصري: المقترح الذي تقدمت به المركزيات النقابية كأرضية للتفاوض خلال جولة الحوار الاجتماعي.
timthumb

حصري: المقترح الذي تقدمت به المركزيات النقابية كأرضية للتفاوض خلال جولة الحوار الاجتماعي.

في اجتماع أمس الجمعة، الذي انطلقت أعماله في الساعة الثالثة بعد الزوال، واستمرت إلى حدود الساعة الثامنة مساء، توصلت المركزيات النقابية الأربع المشاركة في جولة الحوار الاجتماعي إلى صياغة مقترح مشترك، حيث تضمنت ورقة الهيئات النقابية كما أعدتها داخل أشغال اللجنة التقنية النقط العشر التالية:

1ـ زيادة عامة في أجور الموظفين العاملين بالإدارات والمؤسسات والجماعات الترابية بمقدار 600 درهم صافية.

2ـ الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص الصناعي والخدماتي والفلاحي والغابوي وتابعهما بنسبة 10 في المائة.

3ـ توحيد الأجر الحد الأدنى للأجر بين القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي وتوابعهما وبدون تأخير وبأثر رجعي حسب نص اتفاق 26 أبريل 2011 .

4ـ الزيادة في التعويضات العائلية بجميع القطاعات لتصل إلى  400 درهم مهما كان عدد الأطفال وإضافة منحة الولادة لتصل إلى 1000 درعهم للمولود، وحذف سقف 21 سنة للمتمدرسين.

5ـ رفع سقف الإعفاء الضريبي على الدخل إلى 6000 درهم شهريا.

6ـ مراجعة النظام الضريبي على الدخل من خلال إعادة هيكلة الشطر المعفي والأشطر الخاضعة للضريبة ونسبها، تبدأ بـ 5 في المائة وتنتهي بسقف 35 في المائة.

7ـ تفعيل الدرجة الجديدة وفق تصور يقوم على فتح الدرجة الجديدة بالنسبة لمجموع الهيئات المهنية بالإدارة، والمؤسسات العمومية، والجماعات الترابية، وفق مسار مهني وأجري خاص ب:

ـ هيأة الأطر ( 11 ـ خارج السلم + الدرجات الجديدة).

ـ هيأة التمكين (9 و 10 و 11 وخارج السلم).

ـ هيأة المساعدين (6 و8 و 9 و 10).

8ـ التعويض عن الإقامة والمناطق النائية، أولا بالزيادة في التعويض عن الإقامة إلى 200 في المائة من ألجر مع إدماجها في الراتب وإضافة 5 في المائة عن كل سنة عمل في حدود 5 سنوات متصلة بالمناطق المعتبرة صعبة ونائية.

9ـ توحيد نظام الترقية باعتماد نسبة 36 في المائة تطبق على جميع الهيئات المهنية بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية.

10ـ احتساب التحملات الاجتماعية للأسر العاملة وخصوصا التحملات الأسرية المرتبطة بالتعليم في 3 مستويات (مستوى التعليم الأولي، مستوى التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، ومستوى التعليم الجامعي والعالي) عندما يتعلق الأمر بالتمدرس بالقطاع الخاص. بالإضافة إلى رفع سقف خصم الفوائد المطلقة على القروض السكنية من الراتب الخاضع للضريبة.

11ـ إحداث تعويض عن مدة العمل الإضافي وتعويض المراسيم المتعلقة بالساعات الإضافية القابلة للتطبيق في جميع القطاعات بالرغم من اختلاف مهامها.

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

IMG_201704114_050153

العطاوية: المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم /كدش يصدر بيانا تضامنيا و يلوح بالتصعيد

أصدر المكتب المحلي بالعطاوية للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الثلاثاء المنصرم ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *