أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبـار وطنية / جديد فاضح خرق المادة 192 من مدونة السير بالطريق السيار مراكش أكادير
Capture

جديد فاضح خرق المادة 192 من مدونة السير بالطريق السيار مراكش أكادير

بعد الفيديوهات التي نشرت أمس الخميس والتي توثق لاعتراض أحد عناصر الدرك الملكي – كوكبة الدراجين- بالطريق السيار مراكش أكادير لمركبة مواطن وتوقيفه بعيدا عن محطات الأداء ونقط الخروج من الطريق الخروج من الطريق السيار بدعوى مخالفته للسرعة القانونية المسموح بها، وهو ما اعتبره المواطن “حسن ورغة” مخالف لمنطوق المادة 192 من مدونة السير على الطرقات التي تنص على أنه (يجب على الضباط والأعوان المشار إليهم في المادة 190 أعلاه، أن يحملوا خلال ممارسة المراقبة على الطريق العمومية شارة خاصة تظهر على الخصوص، الاسم الشخصي والعائلي للضابط أو العون المعني وصفته وصورته ورقمه المهني.

يجب التشوير عن بعد، وفق الشروط المحددة من لدن الإدارة، عند مراقبة المركبات على الطريق وعلى الطريق السيار، سواء بالنهار أو بالليل.

غير أن اعتراض المركبات على الطريق السيار، من لدن الضباط والأعوان المذكورين، لا يمكن أن يتم إلا عند محطات الأداء وعند نقط الخروج من الطريق السيار).

أمر دفع به إلى رفض تقديم أوراق سيارته والمطالبة بحضور وكيل الملك أو رئيس فرقة الدراجين للوقوف على خرق رجال الدرك للمادة المشار إليها.

صبيحة اليوم الجمعة (19/08/2016) نشر المعني تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقول فيها أنه أصبح مذكرة بحث وطنية / برقية بحث بتهمة عدم الامتثال ونشر الموقع الإلكتروني “راضي نيوز” أن لجنة مركزية من الدرك الملكي حلت اليوم بمنطقتي شيشاوة وايمنتانوت للوقوف على ما تضمنه الفيديو وأنها طمأنت الفرقة المعنية ودعتها لمواصلة عملها بشكل طبيعي.

عدم الامتثال “السائق الذي وجه إليه الأمر بالتوقف وامتنع من تنفيذه أو من الخضوع لأعمال التحقق المقررة أو لم يحترم الأمر بوقف المركبة أو رفض سياقة مركبته أو العمل على سياقتها إلى المحجز أو رفض الامتثال للأوامر القانونية الصادرة إليه. من خلال (المادة 62)  من مدونة السير جنحة  تتم معاقبته فقط بغرامة من 1200 الى 2000 درهم دون إمكانية الحكم بعقوبة حبسية و دون اعتبار العود ظرف تشديد، مع سحب نقطتين من رخصة السياقة.

اشكال قانوني يطرح نفسه هل يجب الامتثال لأمر عون السلطة العمومية المخالف للشكليات القانونية؟؟؟

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

FB_IMG_1494701365113

فرع جمعية تنمية التعاون المدرسي بقلعة السراغنة يطعن في نتائج المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي

في رسالة موجهة لنائب رئيس جمعية تنمية التعاون المدرسي بالرباط، عبر رئيس الفرع الإقليمي لجمعية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *