أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / من قلعة السراغنة منيب تعتبر أن ” المغرب بلاد للتناقضات الكبرى”
received_10209853150317046

من قلعة السراغنة منيب تعتبر أن ” المغرب بلاد للتناقضات الكبرى”

كانت مدينة قلعة السراغنة مساء يوم الأحد 27 نونبر على موعد مع الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد الأستاذة نبيلة منيب.

اللقاء الذي احتضنته قاعة بلدية المدينة، كان موضوعه تشريح المشهد السياسي المغربي ما بعد انتخابات السابع من أكتوبر ، تميز بحضور كمي و نوعي لمناضلين و متعاطفين من حساسيات سياسية و نقابية متنوعة.

  الأستاذة منيب، عضو الهيئة التقريرية لفيدرالية اليسار الديمقراطي، استهلت عرضها بكلمة في حق شهداء اليسار أبناء الإقليم، على رأسهم عبد السلام المؤذن و جبيهة رحال. و ارتباط نضالاتهم بنضالات مجموع أبناء المغرب سواء خلال فترة الاستعمار أو مع ما أسمته الاستقلال الشكلي.

القيادية اليسارية اعتبرت أن مستقبل المغرب مرتبط بثلاثة ركائز أساسية و  لايمكن تحقيق  أي تحول من دونها، الملكية البرلمانية،  تنزيل  جهوية حقيقية و فصل واضح للسلط، وعملت الأستاذة منيب على تشريح هذه العناصر بشكل دقيق مع إعطاء أمثلة ونماذج في كل حالة من الحالات التي تصاحب هذه العناصر الثلاثة.

واعتبرت في مداخلتها أن المدخل الأساسي لتحقيق التغيير لايتم بتحقيق هذه العناصر الثلاث لوحدها بل لابد من الانخراط الواعي لكل الفعاليات والمؤسسات والأحزاب والنقابات والتي تحمل هم الوطن وبنائه.
من جانب آخر طالبت بضرورة “رد الاعتبار للمدرسة العمومية وإعطائها حقها الذي تستحقه لأنه بدونها فإننا نبني مجتمع من الأشباح”، كما ركزت على الجانب الصحي واعتبرته من القطاعات التي يجب أن يشعر معها المغاربة بوجودهم وكينونتهم بعيدا عن التسول في الصحة، لأن مجتمعا معلولا لايمكنه أن يحقق أي إنتاج يذكر على حد قولها، ثم استقلال القضاء من أجل أن يشعر المغاربة بكرامتهم وحمايتهم أمام أي جهة كيف ماكان مصدرها من القوة.
ولم تفوت زعيمة اليسار الفرصة دون أن توجه مدفعيتها صوب حزب الأصالة والمعاصرة والذي أعتبرته المولود المعاق الذي ينضاف إلى الأحزاب الإدارية الأخرى والذي لايمكن أن يسبر بالمغرب سوى الى الهاوية ، كما أشارت إلى حزب بن كيران الذي يعرف يقينا أنه لايحكم ويمنى النفس أن يرضى عليه المخزن فهو يزيد في تأزيم الوضع بعد أن أدخل البلاد خمس سنوات عجاف ضربت كل المكتسبات الاجتماعية التي حصل عليها المغاربة بعد صراع طويل مع الحكم.

تحليل الأستاذ منيب ربط الواقع المحلي و الإقليمي و ما يعيشه من ردة و نكوص على مختلف الأصعدة، بمعطيات دولية ” النيولبيرالية” و ما تعتمده من مخططات من أجل التأسيس لاستعمار جديد هدفه تفتيت المنطقة العربية.

تجدر الإشارة أنه بعد انتهاء كلمة الأمينة العامة تم فتح باب للنقاش تنوعت خلاله مداخلات الحاضرين من حيث المواضيع، لكن وحدها التدمر من واقع البأس الذي يعيشه المواطن المغربي. وفي الختام كرم المنظمون و معهم بعض الحضور الذي حل بمدينة القلعة، من مناطق مختلفة (أزيلال، دمنات، بن جرير ومراكش) من خلال لوحة تذكارية تخلد للمناسبة.

Print Friendly

عن سعيد بوطيب

شاهد أيضاً

12376645_1116320828420022_8218198600443125811_n

تملالت: بيان 2 – بالدارجة-/ معارضة المجلس الجماعي تقرر الاعتصام بالبلدية و هذه مبرراتها

قرر فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لتملالت – بحسب بيان يحمل رقم 2- الاعتصام بقاعات الاجتماعات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *